منتديات نسيم الورد

منتديات نسيم الورد (http://www.nalwrd.com/vb/index.php)
-   نسيم المقالات بأقلام الأعضاء (http://www.nalwrd.com/vb/forumdisplay.php?f=109)
-   -   المنتديات وملاحظة عضو (http://www.nalwrd.com/vb/showthread.php?t=28962)

عواد الهران 07-07-2020 09:01 AM

المنتديات وملاحظة عضو
 
ألمنتديات ,وملاحظة عضو:

العضو هو انا.....
عفوا, لم احدد منتدى بعينه, والكلام عام, وقد يستفاد منه.

المنتديات اجمالا منظمه على وتيره واحده من حيث الشكل الخارجي,
يتخللها صور او مناظردعائيه او الى اصحاب المنتدى...
ولكنها تختلف كثيرا من حيث التعليمات داخل المنتدى,
لهذا نجد لكل منتدى مستوى, الناجح ومادون ذلك.

كل صاحب موقع له سياسته مع ادارته ومن هنا يبدا النموذج لحال المنتدى....
وكل اداره لها تاثير احيانا على صاحب القرار, تصيب وقد تخيب..
وتبدأ اقتراحات وشكاوي وكل مايتطلبه الاعضاء,
وبموجب نوع الاسلوب وتفهم الاداره
لهذه الطلبات تكون الخيارات لمن اقترح او اشتكى.

المنتدى العربي يجب ان تكون لغته العربيه بكل محتواه ومصطلحاته ,وليس لهجات,
فبعض اللهجات تحتوي مفردات غير مفهومه
لانها من بقايا لهجات طغى عليها تاثيراستعمار
او تكسير الفصاحه .

الاستايلات يراعى بها الخط والخلفيه والوضوح بحجم الخط.
ويكون هناك خيارات بكذا استايل موجود.
اما صندوق الاهداء والتنبيهات فتحدد مهماتها
وطريقة الاستعمال.

التبويب او فهرس المنتدى يجب ان يكون واضح,
فالقسم الاسلامي اولا واللغه والادب والتراث ثانيا,
قسم الاسره والاحتياجات الخاصه ثالثا ,
والصحه والغذاء والرياضه رايعا,
التقنيه وكلا ماهو جديد
خامسا. الترحيب والتهاني والفعاليات والترفيه
سادسا.ويلي ذلك باقي الفهرس مما يستفاد منه,
( وقد يوضع باسم المنتدى العام ).

ادارة المنتديات ليست سهله لانها تعامل مع عقول
واعمار مختلفه من الجنسين,والمتابعه والرقابه تحتاج لاسلوب شبه علاجي.
والمنتدى مهما وصفناه, هو مسرح لمنسوبيه,
وخيار لزائريه,وكل منسوبيه لهم هدف مشترك الا وهو الظهور بكل مايفيد...
وكل له طريقه, اذن مقابل هذا,
يجب على المنتدى تقديم الحافزمرضى وليس تراضي لهذا العمل.....

والحافز يكون من خلال بدل المجهودات,
على سبيل المثال رسائل شكر ,
بدل الحصريات ,
وبدل كل مايزيد رصيد المشاركات بعمليه حسابيه
حسب المجهود
ونوع العمل فليس كل الاعمال متساويه
سواء بالجهد او النوعيه,
وهناك فعاليات مثل طابور مميز, ودبل مشاركات
والعد للعشرين دون مقاطعه....
هذا هو لب التنافس الشريف,
( نعلم بان ميزانية المنتديات لرصيد المشاركات دوما لها فائض ولم تخسر...)
صلاحية الزيادات لهذا الرصيد تعطى لشخص واحد فقط تلافيا للازدواجيه .
قد يحبط العضو احيانا عندما يري انه اعطي مشاركات اضافيه
لاتعادل ماقام به من عمل,فيقل تعاونه بالمشاركات التفاعليه.

يجب مراعاة حاله اخرى بان بعض رواد المنتديات
,لايعرف الا الكتابه والارسال,
يقف عاجزا امام فعاليات وردود خاصه,
التي تتطلب تحميل ورفع صور وتصوير مشاركات
وفنيات اخرى. مثل دبل مشاركاتك والطابور المميز وشارك بصوره...الخ.
مثلا تسهيل الامر والبحث عن بديل.

هناك ملاحظات كثيره وهناك تفاعل كثير لحل هذه الملاحظات,
كعمل استبيان للاداره او عام والتصويت عليه
لخدمة المنتدى.

انا عضو شاركت واشارك بكثير من المنتديات,
وقد تكون ملاحظاتي هذه ليست موجوده عند عضو اخر
ولكن قد يكون مفيد ....وجدت ان بعض المنتديات تحوي المزيد من الحشو والتكرار والتشابه
,والبعض ينقص بها كثير من المتطلبات....
.والحديث ذو شجون عن المنتديات.

وقفات قصيره لعل بها مايفيد ويخدم,فنحن هنا لهذا الهدف.
بقلمي/ عواد الهران
حصري

لحن الحروف 07-07-2020 07:34 PM

المنتدى هو عالم يحوي مختلف الجنسيات ومن مختلف البلدان
ومن مختلف الأعمار
والمنتدى من المفترض أن يكون عالم من الأدب والثقافة والحوار وفيه شيء من الترفيه
للترويح عن النفس
وكما ذكرت ياأستاذي المنتديات تختلف في مستويات ابداعها
من حيث المحتوي الذي تقدمه
فهناك منتيدبات تهتم بالأدب والثقافه ويكون هذا محورها
وهناك منتديات تهتم بالتصاميم
ومنتديات تعتم بالتقنيه والبرامج
لكن أرى المنتدى الأفضل هو المنتدى الذي يهتم بمختلف المجالات
فهو يعطي خيارات للعضو أن يُيدع في المجال الذي يميله
وهنا يأتي دور الادارة الناجحة
ادارة ليست تدور حول شخص واحد لديه الصلاحيات
والباقين مجرد ألوان تُزين واجهة المنتدى
الادارة الناجحة هي الادارة التي مبدأها " أمرهم شورى بينهم"
الادارة التي تضع نصب عينبها خدمة العضو قبل كل شيء
وتقديم مايثري عقله من أدب وثقافة وفن وبرامج وتصاميم
ادارة تهتم بتشجيع اعضاؤها من حيث المشاركات والتقييم
والتكريم بشهادات وأن تكون هناك رتب كثيرة يتدرج بها العضو حسب تفاعله واجتهاده
ادارة حكيمة تتعامل مع الكل بمبدأ المساواة
مبدأ كل راع مسؤول عن رعيته
ادارة الكل كأصابع الكف الواحدة تجتمع مع بعضها لتكون قوة واحدة
ايضا تهتم بشكل استايل المنتدى ومثل ماذكرت يااستاذي يكون هناك عدة استايلات
يختار العضو مايناسب ذوقه
أيضا الأفكار والمواضيع الحصرية هي اثراء للمنتدى وتميز له عن المنتديات الاخرى
وليس التميز بالنسخ واللصق
المنتدى يحتاج الى عين راصدة لحمايته
وهذا لايكون مركز على اداري واحد فمهما كان هذا انسان له قدرة على التحمل
من المفترض الكل يكون عيون ساهرة
أيضا المنتدى الجيد هو المنتدى الذي تشجع الادارة فيه بالردود الحماسية للعضو
وليس مجرد شكر فقط بل الاهتمام بعقلية العضو والرد بما يتناسب مع الموضوع
واعطاؤه حقه من الرد
وليس مرور عابر وكلام شكر بارد
وللاسف هناك منتديات يهمل صاحب المنتدى المرور على المواضيع الحصريه والتفاعل معها
ويكتفي بتواجد الاداريين
وهذا للأسف يحبط معنويات العضو
ويشعر بالتهميش
استاذي عواد
اتفق معك فيما ذكرت
وهنا أضفت بعض الملاحظات التي وجدتها أنا من خلال انتسابي
لعدة منتديات
وقد أصابتني الخيبه من بعض مامررت به
وهو امتصاص جهد العضو والاستفادة من أفكاره وعقليته
وحين بحدث موقف بينه وبين الادارة يقومون بحظره ليس حظرا حقيقيا لكان ذلك أفضل
بل من خلال تغيير كلمة مروره ومن بعد فترة بستخدمون عضويته للاستفادة من اسم المعرف
وتحقيق نجاحات وهمية لهم
بالاضافة اني وجدت بعض المنتديات تستحدم عضويات وهميه الية
فقط تطرح مواضيع للمنتدى وتحشو الاقسام يمواضيع كثيرة
وهذا أرى انه بداية سقوط المنتدى
فالهدف ليس بالكم بل بالكيف
بما تقدمه للعضو من فائدة
فأنت تقدم علم ينتفع به وسيكون اجره ممتد لك حتى بعد مماتك
الحقيقة
في الفترة الأخيرة أصبحت أفكر بترك عالم المنتديات
واتوسد ريشتي واتكيء على قلمي في عالم خاص بي
لأني وجدت الغيرة والحسد قد ملأت شرايين المنتديات وأوردتها
لكن هناك أقلام أخجل من الابتعادعنها
فمنها اسفيد وأتعلم
كقلمك يااستاذي عواد
فلحن الحروف مازالت تلميذة في محراب علمك وأدبك
وأهون على نفسي أن ماأقدمه من حرف أو فكرة أو تصميم هو لخدمة من حولي
راجية الدعاء لي في ظهر الغيب
فأنا دوما في أمس الحاجة للدعاء سواء كنت على الثرى أو مدفونه تحته
استاذي عواد الهران
موضوعك أثار قلمي فكتب بانسياب دون ترتيب للكلام أو تنسيق
فأعذر قلمي الثائر
لك من نبض اللحن كل الود والتقدير
ولك أنفاس الورد
http://www.nalwrd.com/vb/upload/22692nalwrd.gif

أبرار 07-07-2020 08:06 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع راقي كرقي قلمك استاذ عواد
عرضت الكثير والمثير من السلبيات في عالم المنتديات
مقالة فيها حقائق ومفارقات تختلف من منتدى لاخر
ولا يوجد موقع ليس فيه عيوب فالكمال لله وحده
لكن الفرق انني انتسبت الى منتدى او اكثر وكعضوة أبحث عما يناسبني
فالمنتدى الذي يروقني ابقى فيه والذي لا يعجبني ابتعد عنه .
لكن هناك أعضاء يحاولون تغيير المنتدى وسياساته بشكل شامل بدل التكيف مع الموجود والارتقاء به خطوة خطوة
فهناك من يعترض على الاستايلات او الوان المجموعات او طريقة عرض المواضيع او ما يسمى بالفهرس . علما بأن هذا ليش قاعدة أساسية او مسلمات . بل هي سياسة اتبعها مؤسسون الموقع
رأيت منتديات تبدأ بالقسم الإسلامي ثم العام ثم قسم ملتقي الاعضاء... الخ
وأخرى تبدأ بالحصريات ثم العام ثم الاسلامي..الخ
ومنتديات تبدأ بالأقسام الأدبية لأن معظم أعضاؤها كتاب وشعراء ثم قسم التصميم ثم العام ...الخ
مقالة تنقل رأيك الذي يستحق كل احترام وتقدير
تستحق الختم والمكرمة التي تضاف للمقالات

عابر سبيل 07-07-2020 09:10 PM



لاتعليق على ماكتبه الاخ عواد الهران على ماقامت به
من رد وهي الاخت لحن الحروف والاخت ابرار بمافيه
الكفايه مع شكري واعتزازي بصاحب المقال

ولكن لي ملاحضه الا وهي موجوده في كل المنتديات وهي تقيم عضو عن اخر

بمى يسبب ركود للمنتدى وتكون الغيره والحسد مابين الاعضاء والاداريين

وفي النهايه هو غلق المنتدى فعليه يجب الانتباء على هذه المواضيع من قبل الاداره
ولايجوز التفرقه مابين اعضاء المنتدى وهذه ملاحظ في هذه المنتدى ولااريد ذكر الاسماء

ولااريد الاطاله في الموضوع والمثل يقول الحر تكفيه الاشاره
شكري وتقديري لكل من مره الى هنا واجاب على الموضوع
تحيتي ومودتي انا

عواد الهران 07-07-2020 09:23 PM

لحن الحروف
مرورك اسعدني.......وتواجدك افرحني........والتنسيق افخر به
تعلمين سيدتي الفاضله انها افكار وتجربه متواضعه نشرتها
لك الشكر ....

عواد الهران 07-07-2020 09:25 PM

ابرار
اسعدني المرور والتواجد الطيب
لك الشكر على التواجد بمتصفحي والاضافه
طرحر فقط عرض تجربه متواضعه لي.....نشرت للفائده ان وجدت
لك الشكر......

عواد الهران 07-07-2020 09:28 PM

عابر سبيل
شكرا للمرور والتواجد الطيب
وما طرحي الا افكار بعالم المنتديات ولم يخصص منتدى بعينه
المحسوبيات تذوب بصدق الحرف واثباته
لك الشكر.....

الظِّل ! 07-07-2020 11:44 PM

/

قد يكون التنويع والتواجد بكثير من المواقع على اختلاف تعاملها ونظامها ومزاجها
يكسبنا كثير من الخبرة حتى نستطيع أن نتدبر الأمر في التعامل معهم .

أي صاحب موقع يظن نفسه أنه مالك الدنيا بموقعه فقد أخطأ

والكارثة لو ظنّ أنه يمتلك كل من ينتسب لموقعه ...!

ويحتكر جهدهم ..!

المشكلة .. تكمن في عدة عقليات تسلم زمام أمور إدارة الموقع
الأمر لا يتوقف على صاحبه
بل يتعداه لفلان وعلان أو فلانة وعلانه ..
الطامة الكبرى .. إن كانوا ضعاف نفوس ..
يفرغون شخصيتهم المهزوزة فتنعكس على فعلهم
وتتوالى قلة الاحترام والتهميش والتجاهل ..

كل ما ذكرت جميل
لكن إن بحثنا في عمق ما يدور من خلف الكواليس ..
أشد ألماً ..!

شكرا أستاذ عواد
ارق التحاايا !

عواد الهران 07-07-2020 11:56 PM

الظل
هلا فيك......
سعيد بمرورك وتواجدك الطيب
تواجدك بطرحي والاضافه زادا طرحي جمالا بل ترجما مابين السطور
شكرا يافاضله...خبره ومعرفه ومدرسه
لك الشكر والامتنان

طائر المساء 07-08-2020 12:03 AM

ابدعت اخى الفاضل عواد
كما ابدعت اختنا الفاضلة
لحن الحروف فى تعقيبها واضافة بعض الملاحظات الهامة
وليس لدى شى اضيفة
سوى مراجعت موضوعى السابق
همسة حب والتمعن فية
للرقى بصرحنا الراقى
همسة حب
http://www.nalwrd.com/vb/showthread.php?t=27453


الساعة الآن 02:09 AM

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2022 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. nalwrd.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نسيم الورد © 2018